تعرف على مرحلة الغيار أو مرحلة غيار الريش

تعرف على مرحلة الغيار أو مرحلة غيار الريش 



تعرف على مرحلة الغيار أو مرحلة غيار الريش
تعرف على مرحلة الغيار أو مرحلة غيار الريش




اليوم إنشاء الله سأتحدث عن مرحلة أو فترة مهمة ومرهقة وحرجة في حياة طيور الزينة .
مرحلة الغيار أو مرحلة غيار الريش بحيت أن هده المدة التي تستغرق بين شهر وشهرين كأقصى مدة طبيعية في دالك . من أهم وأصعب الشهور التي تمر على طيور الزينة لما لها من حدة إستنزاف لقدرة الطائر وفقدانه للعديد من العناصر المهمة في صحته وهي الريش الدي يشكل العنصر الذي ينرجم من خلاله مدى صحة وقوة الطائر فهو كالمرأة التي تعطس قوة وصحة الطائر . لهدا يجب التعامل معها بعناية وبحضر وإليك عدة خطوات للتعامل مع هده المرحلة .

أولا : 

العناية بالأكل يجب تنويع الأكل وتقديم كل ناهو ميد ومهم من أجل طرح الربش وتعويضه بالأخر الجيد والناصع وهنا يلزم تنويع الحبوب وخصوصا الحبوب الزيتية متل النيجر والكتان بالإضافة للعناصر الغنية بالبروتين والفيتامين وأدكر منها البيض بين الحين والأخو وكدالك الخضروات وللمزيد من المعلومات حول الأكل يمكنك زيارة مدونتنا مدونة هواية الطيور فبها العديد من المواضيع التي تتطرقنا لها سابقا .

تانيا الراحة : 

يحتاج الطائر في هده المرحة المكان الهادئ وكدالك المعتدل من أجل نفسية مرتاحة تعود بالنفع على صحة الطائر والتخلص من هده المرحلة بيسر وسهولة في وقت واحد .

تلات . النوم الكافي :

للأسف أن العديد من الهواة لايلتزمون بهدا العنصر المهم للطائر في جميع مراحل عمره فمن الضروري بل ومن الواجب توفير مكان مضلم وهادئ لنوم الطئر تتوفر فيه شروط الحيات البيولوجية الطبيعية للنوم الطائر بحيت يسمح لدخول ضوء النهارفي الصباح الباكر ويعتم عند المغيب .

رابع النضافة والتهوية :

من الضروري بل ومن المحتم التركيز على نضافة الطيور بشكل عام وعلى إستحمامها بشكل خاص فمن ضمن العوامل المسهلة والمساعدة هي الإستحمام من أجل تحفيز الجلد وترطيبه من أجل خروج الريش الجديد وتساقط القديم على الأقل تلات مرات في الأسبوع مع التشميس لاكن إما في الصباح الباكر أو المساء ما وراء العصر لتفدي ضربات الشمس للقوية والمهلكة . التهوية للأسف أن الشائع لدى المربين وخصوصا مربو الحسون طريقة الكرطونة أو الغطاء من الفادح جدا دالك فمن أخطر وأبشع الطرق هو حجز الطائر في كرطونة بالكاد تسمح له بالتنفس والرؤية الطبيعية ناهيك عن تراكم بقيا الريش والجلد وتوفير المناخ المحبوب للقمل أو الفاش لهدا رجاء تفادوها فالعواقب تكون وخيمة وسلبية للغاية تصل لموت الطيور أو خروجهم بأمراض مزمنة لايحمد عقباها كالربو أو العمى في بعض الأحيان لهدا رجاء تفادوها .

خامسا مرحلة الراحة مابعد الغيار :

من أهم الخطوات التي يجب على المربي تتبعها هو إراحة الطائر لمدة أربعين يوما على الأقل يستعيد فيها عافيته وتغريده ويعوض فيها مافاته فيما سبق فهي بمتابة النقاهة لشخص خرج من مرض أو عملية خطيرة لهدا يجب التركيز عيها أكتر من سابقتها 

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.